الصومال يدافع عن الاتفاقية الأمنية مع مصر

التحرير

آخر تحديث: 9/10/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – دافعت الحكومة الصومالية عن الاتفاقية الأمنية الأخيرة الموقعة مع مصر، ووصفتها بأنها مشابهة للشراكات القائمة مع الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

وأكد مستشار الأمن القومي الصومالي، حسين شيخ علي، أن القوات المصرية قد تشارك في بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم واستقرار الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.

وأوضح أن القرار بشأن مشاركة القوات المصرية في هذه العملية يعود فقط للحكومة الفيدرالية الصومالية.

في سبتمبر، سلمت مصر شحنة كبيرة من الأسلحة إلى الصومال، بما في ذلك المدافع المضادة للطائرات والمدفعية، كجزء من الاتفاق الأمني بين البلدين، وهو ما أثار استياء إثيوبيا.

كما عرضت كل من مصر وجيبوتي المساهمة في بعثة حفظ السلام الجديدة التابعة للاتحاد الأفريقي، وهو ما رحب به الصومال باعتباره جزءاً من جهودها لتحقيق الاستقرار في البلاد.

في سياق متصل، أوضح وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، أن القوات الإثيوبية لن تشارك في بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم الصومال المقبلة ما لم تنسحب من مذكرة التفاهم مع أرض الصومال، والتي تمنح إثيوبيا حق الوصول إلي البحر الأحمر في المنطقة المنفصلة، مما يسمح لها ببناء قاعدة بحرية مقابل الاعتراف الدبلوماسي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال