الصومال والولايات المتحدة يوقعان مذكرة تفاهم لبناء خمس قواعد عسكرية للجيش الصومالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/02/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- وقع الصومال الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، مذكرة تفاهم بشأن بناء خمس قواعد عسكرية للواء “دنب” بالجيش الوطني الصومالية.

ويهدف الاتفاق إلى مساهمة واشنطن في بناء جيش صومالي فعال قادر على تولي المسؤوليات الامنية والقتال ضد حركة الشباب.

وقالت مولي في، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية التي كانت حاضرة في حفل التوقيع، إن الولايات المتحدة تدعم الصومال حتى يتمكن جيشه من مواجهة حركة الشباب.

وأشارت المسؤولة الأمريكية إلى أن الاعتماد على المعسكرات المؤقتة يعيق جاهزية “دنب”، موضحة أن الهدف هو أن يماس الجيش الصومالي السيطرة الكاملة على العمليات عند اكتمال المنشآت، وذكرت أن مذكرة التفاهم توفر المخطط التفصيلي للقيام بذلك.

شكر الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في حديثه في الحفل، الحكومة الأمريكية على دعمها وقال: “إن الاستثمارات في الجيش الوطني الصومالي/دنب أتت بثمارها، إذ غذت قوة ضاربة هائلة تقود هجمات قوات الأمن الصومالية ضد حركة الشباب”.

يأتي توقيع مذكرة التفاهم في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات في القرن الأفريقي بشأن اتفاق الأول من يناير بين أرض الصومال وإثيوبيا الذي يمنح أديس أبابا إمكانية الوصول إلى البحر مقابل الاعتراف المحتمل بأرض الصومال الانفصالية.

وانتقدت الحكومة الفيدرالية الصومالية بشدة الصفقة، قائلة إنها انتهاك لسيادة الصومال ووحدة أراضيه واعتبرت مذكرة التفاهم المبرمة بين هرجيسا وأديس أبابا باطلة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال