الصومال والولايات المتحدة يبحثان تعزيز العلاقات والتعاون

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/06/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- عقد رئيس الوزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية، حمزة عبدي بري، يوم الأربعاء، لقاء مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجديد لدى الصومال ريتشارد رايلي.

وناقش رئيس الوزراء حمزة والسفير ريتشارد مصالح البلدين وكيفية تعزيز العلاقة والتعاون بين الصومال والولايات المتحدة.

وأطلع رئيس الوزراء في البداية السفير الأمريكي لدى الصومال على الوضع العام في البلاد، خاصة التطورات في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والشؤون الاجتماعية، والتقدم الذي تم إحرازه في العامين الماضيين.

وقال السيد حمزة إن الحكومة الصومالية تنفذ خطة التحول الوطني التي ترتكز على الانشطة المهمة للحكومة مثل تعزيز الحكم الرشيد وتطوير اقتصاد البلاد وتحسين الشؤون الاجتماعية، مع وجود دور واضح لرجال الأعمال.

شارك رئيس الوزراء حمزة مع السفير الأمريكي ريتشارد رايلي أن حكومة الصومال لن تسمح أبدا بأخذ جزء من الأراضي الصومالية، مؤكدا أن الصومال لن يقبل أبدا الاتفاقية غير القانونية بين إثيوبيا وأرض الصومال.

من جهته أشاد السفير الأمريكي لدى الصومال بالإنجازات التي حققتها الحكومة الصومالية في المجالات المختلفة، وهنأها على حصولها على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الفترة 2025-2026.

وأخيرا، قال السفير ريتشارد رايلي إن الحكومة الأمريكية ستواصل دعم الصومال، وأشار إلى أن الشركات الأمريكية مهتمة للغاية بالاستثمار في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال