الصومال والعراق يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وأوجه التعاون

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

بغداد – التقى سعادة عبد الفتاح شيخ أحمد عبد المنان القائم بأعمال سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية لدى العراق مع سعادة الدكتور مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تفعيل العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين الدولتين الشقيقتين في مختلف المجالات، بما فيها القطاع الأمني والتجاري والتعليمي.

وناقش المسؤولان خلال اللقاء آلية التعاون في المجال الأمني وكيفية استفادة الصومال من تجربة العراق في الحرب على الإرهاب.

كما تركزت المباحثات كذلك على تفعيل العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، حيث أشار سعادة عبد المنان إلى امتلاك بلاده أراض زراعية شاسعة تشكل نحو 80% من مجمل مساحة البلد.

وفي المجال التعليمي طالب سعادة عبد المنان الحكومة العراقية بفتح بعثات دراسية للطلاب الصوماليين، والاستفادة من الإرث العلمي والتاريخي الذي تحظى به الجامعات العراقية.

وفيما يتعلق بتعزيز العلاقات الدبلوماسية دعا القائم بالأعمال الصومالي الحكومة العراقية إلى إعادة افتتاح سفارتها في مقديشو، متعهدا بمنح العراق موقعا سياحيا مميزا.

ومن جهته أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي سعادة الدكتور مهدي العلاق اعتزاز العراق بعلاقته مع الصومال، ودعمه لتعزيز امنه واستقراره، بعد ان تعرضت الصومال لهجمة إرهابية شبيهة بالتي تعرض لها العراق في السنوات القليلة الماضية.

يذكر أن سفارة الصومال في العراق تعتبر واحدة من أكثر السفارات الصومالية نشاطا في الخارج، ولعبت دورا كبيرا في تعزيز العلاقات بين الدولتين الشقيقتين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال