الصومال والاتحاد الأفريقي يوقعان اتفاقا بشأن مستقبل أميصوم بعد 2021

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/08/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – اتفق الصومال والاتحاد الأفريقي على إطار عمل لإعادة صياغة تفويض وتشكيل عمليات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال “أميصوم” ما بعد نهاية هذا العام.

وأشار بيان صادر عن اجتماع استمر يومين بين الصومال وممثلي الاتحاد الأفريقي إلى أن الجانبين وقعا اتفاقية بشأن مستقبل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال التي تنتهي ولايتها نهاية هذا العام (2021).

قالت فيونا لورتان ، القائمة بأعمال مدير إدارة الصراع في إدارة الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاتحاد الأفريقي التي قادت فريق الاتحاد الأفريقي وبعثته في الصومال: “لقد كنا نناقش في المفاوضات من سيحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في يناير 2022”.

وأشارت إلى أنه لا تزال هناك حاجة لقوات الاتحاد الأفريقي في الصومال بعد ديسمبر 2021، وأوضحت أن المحادثات ركزت على المهمة الجديدة ، وماذا سيكون تفويض البعثة الجديدة”.

وقال المدير العام في وزارة الدفاع الصومالية ، سعيد سمتر ، إن الخطة الجديدة ستنفذ تدريجيا مع مراعاة مستوى استعداد قوات الأمن الصومالية، وأضاف “لقد وقعنا اتفاقية مهمة من أجل الصومال”. “إنها عملية تدريجية سيتم تنفيذها على مراحل ، وسوف نتبادل الأدوار تدريجيا مع إخواننا وأخواتنا الأفارقة الذين يساعدوننا منذ بعض الوقت الآن.”

ويأتي الاتفاق الجديد في أعقاب خلاف بين الحكومة الصومالية والاتحاد الأفريقي بشأن إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الأفريقي، بعد صدور مقترح من لجنة كلفها الاتحاد الإفريقي الشهر الماضي طلب تشكيل قوة تحقيق استقرار مشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لتتولى المسئولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي بعد انتهاء ولايتها في ديسمبر 2021، الأمر الذي رفضته الحكومة الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال