الصومال وإيطاليا يطلقان صندوقا جديدا لتعزيز السلام والاستقرار

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

 مقديشو– أعلن الصومال وإيطاليا إطلاق صندوق جديد لدعم جهود البلاد لتحقيق السلام والاستقرار. افتتح رئيس الوزراء حمزة عبدي بري الصندوق بالشراكة مع الحكومة الإيطالية.

وأكد رئيس الوزراء في كلمته بالمناسبة على أهمية الصندوق في تمكين الصومال من أخذ زمام المبادرة في تقديم فوائد ملموسة لمواطنيه، وبالتالي تعزيز السلام والاستقرار الدائمين. وقال إن الصندوق سيركز على مجالات مثل الحكم والأمن والعدالة والخدمات الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية.

كما أوضح رئيس الوزراء الهدف الطموح للصندوق في جمع التبرعات، ودعا المانحين والشركاء إلى القيام بدور نشط في المساهمة في هذا التمويل. وقال إن الصندوق سيعمل وفق مبادئ الشفافية والمساءلة والمواءمة مع الأولويات الوطنية.

وأعرب بري عن تقديره العميق لدعم وتعاون جميع أصحاب المصلحة الدوليين في طريق البلاد نحو الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وفي مواجهة الحرب التي تقودها الحكومة ضد الإرهابيين. وقال إن الصومال ملتزم بالعمل مع أصدقائه وحلفائه للتغلب على التحديات واغتنام الفرص المتاحة أمامه.

يعتبر صندوق تعزيز السلام والاستقرار مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز تنسيق وفعالية المساعدة الدولية للصومال. ومن المتوقع أن يكمل ويعزز الآليات القائمة مثل مرفق التنمية وإعادة الإعمار الصومالي، والنهج الشامل للأمن. ستتم إدارة الصندوق من قبل لجنة توجيهية تتألف من ممثلين من الصومال وإيطاليا والجهات المانحة الأخرى.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال