الصومال وإثيوبيا يوقعان اتفاقيات تجارية في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – اختتم نائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع ونظيره الإثيوبي ديميكي ميكونين الاجتماع الأول للجنة الوزارية الصومالية الإثيوبية المشتركة، الذي انعقد في مقديشو يومي 5 و 6 سبتمبر.

وخلال هذا الاجتماع، وقع البلدان الجاران اتفاقيات تتعلق بالتجارة والتعاون، مما يمثل بداية جديدة تهدف إلى توسيع المنافع المتبادلة عبر مختلف القطاعات.

وأعرب السيد جامع عن حرص الصومال على تعزيز علاقاته الثنائية مع إثيوبيا، على أساس الاحترام المتبادل، لتعزيز النمو والاستفادة من الفرص التي ستكون مفيدة لمواطني البلدين.

وأكد أن الاجتماع الافتتاحي للجنة المشتركة في مقديشو يمثل خطوة إيجابية نحو إثراء حياة سكان البلدين وفتح فرص التنمية لكلا البلدين.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، على ضرورة توسيع العلاقات الإثيوبية الصومالية إلى ما هو أبعد من المسائل السياسية والأمنية لتشمل المزيد من مجالات التعاون ذات المنفعة المتبادلة. وأشاد برئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور حسن شيخ محمود لجهوده في مكافحة مسلحي حركة الشباب.

وأضاف أن “الصومال وإثيوبيا يتقاسمان الثقافة والقيم الرفيعة التي ستظل دائما رابطة أبدية غير منقطعة، مشددا على أهمية تعزيز العلاقة بين الشعبين من خلال استكشاف سبل جديدة للتعاون تمثل امتدادا طبيعيا لهذا الارتباط التاريخي، معربا عن حرص الحكومة الإثيوبية على “الالتزام المستمر بتسهيل وتعزيز كافة جوانب التعاون بين البلدين”.

وأشار حمزة آدم، السكرتير الدائم لوزارة الخارجية الصومالية، إلى أن رجال الأعمال الصوماليين سيستفيدون من السوق الكبيرة في إثيوبيا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 120 مليون نسمة. وأكد أن المنتجات المختلفة، بما في ذلك الأسماك، ستجد أسواقا في إثيوبيا، بينما ستجني الشركات الإثيوبية ثمارها من السوق الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال