الصومال: منظمات المجتمع المدني تنفي أنها أيدت موقف الرئيس فرماجو في الانتخابات القادمة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/07/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

دوسمريب- نفت منظمات المجتمع المدني أنها أيدت إجراء انتخابات “صوت واحد لشخص واحد” في الصومال في لقاء مع الرئيس محمد عبد الله فرماجو في مدينة دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ.

وأعربت المنظمات عن استيائها من بيان أصدرته الرئاسة الصومالية عن ذلك اللقاء زعمت فيه أنها تؤيد عقد اتنخابات “صوت واحد لشخص واحد” في الصومال وأنها تؤيد اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في تحقيق هذا النوع من لانتخابات في البلاد.

وأشارت المنظمات إلى أنها لم تؤيد نموذجا انتخابيا معينا وإنما كان لقاؤها مع الرئيس في إطار لقاءات كانت تجريها مع الأطراف السياسية الصومالية لإبلاغها موقفها الداعي إلى إجراء انتخابات اتفق عليها أصحاب المصلحة السياسية في البلاد.

يذكر أن الرئيس فرماجو يتشبث بإجراء انتخاب عامة في البلاد رغم أن الظروف السياسية والأمنية في الصومال والوقت القليل المتبقي من موعد الانتخابات القادمة لا تسمح بذلك، وتدعمه في هذه الموقف رئاستا مجلس الشعب واللجنة المستقلة للانتخابات، إلا أن مجلس الشيوخ ورؤساء الولايات الإقليمية وكثير من الأحزاب والتحالفات السياسية تعارض ذلك وتطالب بالاتفاق على نموذج الانتخابات القادمة عبر الحوار والتشاور.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال