الصومال.. معارك عنيفة بعد هجوم حركة الشباب على قيادي منشق عنها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

بيدوا – اندلعت معارك عنيفة في وقت مبكر صباح اليوم الأربعاء بين مسلحي حركة الشباب ومسلحين تابعين لقيادي سابق في الحركة، وهو مختار روبو أبو منصور.

ووفقا للأنباء الواردة فإن المعارك بين الجانبين تأتي على خلفية هجوم مقاتلي الحركة على قرية “أبل” في إقليم بكول بولاية جنوب غرب الصومال حيث مقر أبو منصور في محالة لقتله أو القبض عليه.

وأنشق أبو منصور عام 2013 عن حركة الشباب بسبب خلافات حول قضايا سياسية وإدارية مع أحمد جوداني المعروف حركيا باسم “مختار أبو زبير” أمير الحركة السابق الذي قتل في غارة أمريكية عام 2014 في إقليم شبيلى السفلى جنوب الصومال.

وتفيد تقارير واردة أن قوات ولاية جنوب غرب الصومال تقوم بتحركات عسكرية، وأشارت مصادر صحفية محلية إلى أن القوات تعتزم على تقديم دعم عسكري لأبو منصور القيادي المنشق عن حركة الشباب.

ولم تتوفر حتى الآن تفاصيل حول الخسائر البشرية الناجمة عن المعارك بين الطرفين، إلا أن آخر الأنباء تشير إلى استمرار المعارك حتى الآن.

وتأتي هذه المعارك بعد إعلان الولايات المتحدة شهر يونيو الماضي عن شطب أبو منصور من لائحة الإرهاب، كما أشارت مصادر مطلعة إلى وجود مفاوضات سرية بينه وبين الحكومة الصومالية.

وشغل أبو منصور عدة مناصب في حركة الشباب، من بينها النائب الاول لأمير الحركة، كما تولي منصب المتحدث الرسمي باسم الحركة.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت عام 2012 تقديم مبلغ مالي قدره 5 ملايين دولار أمريكي كمكافأة لكل من يدلي بمعلومات تؤدي الي قبض او قتل ابو منصور.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال