الصومال.. قرار إعفاء السكرتير العام في الداخلية يثير أزمة سياسية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/07/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أصدر وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة الصومالي عبده فارح جحا أمس السبت قرارا تم بموجبه إعفاء السكرتير العام في الوزارة يحيى علي إبراهيم بتهمة شل أنشطة الوزارة ومخالفة توجيهات مسؤوليه وسوء استغلال السلطة.

كما أعلن وزير الداخلية -في بيان صحفي- عن تعيين عبد الله محمود حسن سكرتيرا عاما بشكل مؤقت في الوزارة خلفا للسكرتير المقال، إلا أن قرار الوزير بهذا الخصوص أثار أزمة سياسية داخل الحكومة.

وبرزت الأزمة السياسية الجديدة على خلفية إصدار وزير الدولة في وزارة الداخلية عبد الله فارح وهليه بيانا صحفيا يستكر فيه قرار الوزير بخصوص إعفاء السكرتير العام في الوزارة؛ الذي وصفه بأنه غير شرعي، مشيرا إلى أن الوزير جحا لا يحق له قانونيا إعفاء السكرتير العام في الوزارة أو تعيينه.

وأشار موقع جوهر الصومالي إلى أن قرار وزير الداخلية جحا بإعفاء السكرتير العام في الوزارة يحيى علي إبراهيم أثار استياء رئيس الوزراء حسن علي خيري.

ويرى المحللون أن الأزمة السياسية الجديدة يمكن أن تؤثر سلبا على أعمال الحكومة الفيدرالية الصومالية بشكل عام ووزارة الداخلية بشكل خاص، كما تعتبر بأنها تشلّ التنسيق بين أعضاء الحكومة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال