الصومال: حزب هميلو قرن يحث القادة الفيدراليين والإقليميين على تجنب تمديد فترات ولايتهم

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/10/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – حث حزب هميلو قرن السياسي المعارض القادة الفيدراليين والإقليميين على عدم اتخاذ قرارات سياسية من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة المستمرة في البلاد، وخاصة من خلال تمديد فترات ولايتهم.

أصدر الحزب المعارض، بقيادة الرئيس الأسبق الشيخ شريف شيخ أحمد، بيانا من سبع نقاط يوم الخميس خلال اجتماع في مقديشو بالتزامن مع اجتماع المجلس الوطني الاستشاري الجاري بين القادة الفيدراليين والإقليميين في مقديشو.

حذر هميلو قرن على وجه التحديد من تمديد ولايات قادة الحكومات الإقليمية، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تخدم المصالح السياسية للرئيس حسن شيخ محمود.

وقال البيان: “لن يقبل الحزب أي تمديد لفترات الهيئات المنتخبة على أي مستوى. لقد دعونا الرئيس إلى التوقف عن التدخل في الشؤون الإقليمية والالتزام بالمادة 120 من الدستور، التي تمنح الحكومات الإقليمية سلطة إجراء انتخاباتها”.

كما حث هميلو قرن الحكومة الفيدرالية على إعطاء الأولوية لحل النزاعات والصراعات السياسية التي اندلعت في عدة مناطق والتركيز على تعزيز الدفاع الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني الاستشاري الذي يضم قيادة الحكومة الفيدرالية وقادة الولايات الإقليمية يواصل مناقشته المتعلقة بالانتخابات لكن لم يتوصل المشاركون بعد إلى قرارات بشأن الانتخابات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال