الصحفي الصومالي الكبير عابي فارح يتهم قطر وتركيا بتغذية الإرهاب في الصومال ومصر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/02/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – وجه الصحفي الصومالي الكبير عابي فارح نائب رئيس نقابة الصحفيين الصوماليين والأمين المساعد لاتحاد الصحفيين العرب اتهامات شديدة اللهجة إلى كل من قطر وتركيا بتغذية الإرهاب في القارة الأفريقية وبالتحديد في كل من مصر والصومال.

وقال عابي في حوار مع موقع بوابة روز اليوسف إن بلده “الصومال لا يزال يعاني من وطأة الإرهاب خاصة في المناطق الجنوبية بما فيها العاصمة مقديشو فلا يكاد يمر شهر إلا وتحدث تفجيرات انتحارية أو تفجيرات بواسطة عربات مفخخة ويسقط جراء ذلك أبرياء ومسؤولون وجنود”.

وقدر عابي عدد العناصر الإرهابية المتواجدة في الأراضي الصومالية ما بين 2000 إلى 3000 عنصر إرهابي، مضيفا أن بعض المراقبين يعزي الفشل الأمني في بلاده إلى “التأثير القوى لقطر وتركيا على الحكومة (الفيدرالية) الصومالية”، وواصل كلامه قائلا “غني عن القول مراعاة هاتين الدولتين للإرهاب”.

وأشاد عابي بالدور الذي تلعبه مصر في مكافحة الإرهاب في القارة الإفريقية، وقال: إن محاربة مصر “لفلول الإرهاب داخل أراضيها إنما هي محاربة للإرهاب في إفريقيا، فلولا نجاح مصر في احتواء خطر الإرهاب في أراضيها لكان قد تمدد هذا الإرهاب المغذي من أطراف عربية وغير عربية مثل قطر وتركيا إلى بقية أقطار القارة وبشكل أكثر خطورة”.

وتشكل الجماعات الإرهابية تهديدا أمنيا على القارة الأفريقية بشكل عام والصومال بشكل خاص، وهو الأمر الذي يحول دون طموحات تحقيق نهضة اقتصادية في القارة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال