الشركاء الدوليون يؤكدون أهمية نزاهة الانتخابات لاستقرار الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/08/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – رحب شركاء الصومال الدوليون في بيان مشترك بانعقاد اجتماع المجلس الاستشاري الوطني في 21 و 22 أغسطس ، وأثنوا على المشاورات المنتظمة للمجلس من أجل تعزيز العملية الانتخابية.

وأشار البيان إلى المخاوف التي أثيرت بشأن عملية انتخابات مجلس الشيوخ التي عقدت في معظم الولايات الإقليمية، داعيا المجلس الاستشاري إلى معالجة ذلك لدعم عملية شفافة، شاملة وذات مصداقية لانتخابات مجلس النواب.

 وأوضح البيان أن الشركاء الدوليين يشاركون مع المجلس الوطني الاستشاري وأصحاب المصلحة الآخرين في الاعتقاد بأن نزاهة العملية الانتخابية أمر بالغ الأهمية لاستقرار الصومال، وبالتالي يشجعون المجلس الوطني على اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان إتمام العملية الانتخابية بشكل موثوق وشفاف وفي الوقت المناسب. .

وأشار البيان إلى أن 24 في المائة من مقاعد مجلس الشيوخ شغلتها نساء حتى الآن، داعيا إلى مضاعفة الجهود لتحقيق حصة 30 في المائة على الأقل من مقاعد مجلسي البرلمان لصالح النساء.

وألمح البيان إلى ترحيب الشركاء الدوليين بتأسيس اللجنة الوطنية لأمن الانتخابات ودعا إلى استئناف اجتماعات اللجنة لضمان وجود الترتيبات الأمنية في جميع مراكز الاقتراع قبل انتخابات مجلس النواب وإيلاء الاعتبار لأمان المندوبات والمرشحات وأعضاء اللجنة.

وذكر البيان في النهاية أن الشركاء الدوليين يتطلعون إلى استمرار الشراكة من أجل تنفيذ العملية الانتخابية بشفافية وفي الوقت المناسب.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال