الشرطة الصومالية تتلقى لأول مرة طائرات بدون طيار

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/05/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – تبرع اختصاصي سابق في المخابرات الأمريكية بطائرات استطلاع بدون طيار للشرطة الصومالية بهدف مساعدتها في التصدي للعدد المتزايد من التفجيرات الدموية التي ينفذها متشددون إسلاميون يرتبطون بالقاعدة.

تأتي المنحة بينما يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى زيادة التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة. وقتل فرد من القوات الخاصة بالبحرية الأمريكية في الصومال في الشهر الحالي خلال غارة ليصبح أول قتيل أمريكي يسقط في القتال بالصومال منذ عام 1993.

وتلقى الصوماليون خمس طائرات بدون طيار بعضها مزودة بإمكانات للرؤية الليلية من بريت فيليكوفيتش الذي تعرض تجربته مع الخدمة في الجيش الأمريكي في كتاب يحمل اسم (درون ووريار) وينشر الشهر المقبل. كما تحول شركة بارامونت بكتشرز قصة حياته لفيلم سنيمائي.

وقال فيليكوفيتش لرويترز على سطح بناية تطل على العاصمة مقديشو خلال تدريب للشرطة على الطائرات يستمر أربعة أيام “هناك زيادة حقيقية في الهجمات المعقدة”.

وتابع الرجل البالغ من العمر 33 عاما “بعض المهام التي ستستطيع هذه الطائرات القيام بها ستكون المراقبة…البحث عن أعضاء محتملين في (حركة) الشباب ربما يكونون على أسطح بنايات”.

وقال قائد الشرطة الصومالية عبد الحكيم طاهر سعيد “علينا استخدام الطائرات بدون طيار عندما نكون في عمليات خطيرة أو عندما يهاجم العدو بعض الأماكن أو الأبرياء”.

وتحدثت الشرطة عن أحد الأمثلة عندما نصب مسلحون كمينا لرجالها وهم يتعاملون مع سيارة ملغومة على أحد الشواطئ في مقديشو العام الماضي. ولم تتمكن الشرطة من العثور على آخر المهاجمين بعد أن تحصن في مطاعم لساعات. وقال فيليكوفيتش إنه ربما لو كانت هناك طائرة بدون طيار لتمكنت من العثور عليه خلال دقائق.

وتأتي المنحة بعد اتفاق في لندن هذا الشهر بين الحكومة الصومالية وحلفائها الغربيين على تعزيز القوات الأمنية ومحاولة دمج الفصائل المحلية.

وقتل 723 شخصا وأصيب 1116 آخرون في انفجارات بالصومال العام الماضي وفقا لبيانات مركز ساهان ريسيرش البحثي في نيروبي ارتفاعا من 193 قتيلا و442 جريحا في 2015.

المصدر: رويترز

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال