الرئيس فرماجو يفرض شروطا لإطلاق سراح وزير الأمن في ولاية جوبالاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/09/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- كشف أحمد محمد عمر نائب رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود في ولاية جوبالاند في جنوب الصومال عن شروط فرضها الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو لإطلاق سراح وزير الامن في الولاية عبد الرشيد حسن نور “جانان” الذي اعتقلته الحكومة الصومالية نهاية شهر أغسطس الماضي.
وأشار عمر إلى أنهم أجروا لقاءات مع رئيس وكالة الاستخبارات والأمن القومي ووزراء في الحكومة الفيدرالية، وأضاف أن مسئولي الحكومة قدموا إلى جوبالاند شروطا يطلب الرئيس فرماجو تنفيذها قبل الإفراج عن الوزير جانان.
وأضاف أن هناك دوافع سياسية في تلك الشروط التي قال إن الهدف منها تقسيم السكان في جوبالاند وخلق فتنة بينهم لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.
وكانت الشرطة الصومالية اعتقلت وزير الأمن في ولاية جوبالاند نهاية الشهر الماضي في مطار مقديشو الدولي الذي توقف فيه متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذكرت قيادة الشرطة الصومالية أن الوزير متهم بارتكاب جرائم، إلا أن اعتقاله كان لأسباب سياسية وبسبب الخلاف بين الحكومة الفيدرالية وحكومة جوبالاند في الانتخابات الاخيرة التي شهدتها الولاية، حيث سبق أن قام الوزير بزيارة العاصمة مقديشو في وقت سابق من العام الحالي ولم يتعرض له أحد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال