الرئيس حسن شيخ يلقي كلمة في مؤتمر الدول الأقل نموا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/03/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

الدوحة- ألقى الرئيس حسن شيخ محمود كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالدول الأقل نموا الذي انطلقت فعالياته يوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة.

ووفقا لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية فإن الرئيس حسن شيخ أشار إلى القضايا التي تواجه الدول المشاركة وتعرقل تنميتها الاجتماعية والاقتصادية وجهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وحث الرئيس على استغلال هذه الفرصة للنظر بجدية وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي يمكن أن تسرع التنمية المستدامة في المناطق التي تشتد فيها الحاجة إلى المساعدة الدولية والااستفادة من الموارد والفرص الموجودة، مشيرا إلى أن الصومال من الدول التي تتمتع بموارد التنمية إلا أنها لم تستغل بشكل مناسب للحد من الفقر والتخلف.

وقال الرئيس في كلمته :” تفاقمت تحدياتنا بسبب آثار تغير المناخ التي أدت إلى تفاقم الجفاف وانعدام الأمن الغذائي، تتطلب هذه المشكلة استجابة عالمية عاجلة ومنسقة بشكل أفضل للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها وضمان إنقاذ حياة وسبل عيش الأشخاص الأكثر ضعفا في بلدنا”.

وأكد الرئيس في خطابه أن جمهورية الصومال الفيدرالية ملتزمة ببذل كل ما في وسعها لمواكبة التنمية المستدامة وقال: سنعمل على أولويات استراتيجية الحكومة الفيدرالية من أجل تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين لإرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد.

وفي النهاية، قدم رئيس الجمهورية شكره للأمم المتحدة وجميع المنطمات والحكومة القطرية على جهودهم المتضافرة لعقد هذه المشاورات الدولية الهامة وفي الوقت المناسب من أجل تحقيق نتائج فعالة لأقل البلدان نموا في العالم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال