الرئيس حسن شيخ يلتقي برئيسة وزراء إيطاليا في أديس أبابا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/04/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا- التقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود برئيسة وزراء إيطاليا، جيورجيا ميلوني في اجتماع تمهيدي للاجتماع الثلاثي بين الصومال وإيطاليا وإثيوبيا.

وشارك الرئيس مع رئيسة الوزراء ميلوني الخطط الفعالة لتحرير البلاد من الإرهاب وأهمية استقرار الصومال للمنطقة والعالم بشكل عام.

وأشار شيخ محمود إلى أن المرحلة الأولى من عملية تحرير البلاد من الإرهاب كانت ناجحة، وذكر أن عملية مشتركة تساهم فيها الدول المجاورة ستبدأ قريبا لمواجهة الإرهاب الذي يلحق الضرر بالمدنيين ويشكل تهديدا على تنمية منطقة القرن الإفريقي.

من جانبها ، أشادت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني ، برئيس الجمهورية والحكومة الصومالية للخطوات الواضحة المتخذة في مجال الاستقرار وبناء الدولة ، وأكدت دعم بلادها لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، وفي مقدمتها صومال يسوده السلام وصوماليون متصالحون.

وكان الرئيس حسن شيخ وصل يوم الجمعة إلى أديس أبابا في زيارة عمل رسمية تستغرق يومين، وأشارت الرئاسة الصومالية في بيان إلى أن الرئيس سيعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ورئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني ، التي تقوم هي الأخرى بزيارة رسمية إلى إثيوبيا.

تأتي الزيارة بعد اتفاقية أبرمتها الحكومة الصومالية في فبراير الماضي مع كل من إثيوبيا وجيبوتي وكينيا للتعاون في هزيمة حركة الشباب التي تشكل تهديدا على الصومال وجيرانه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال