الرئيس حسن شيخ يشير إلى القيمة التاريخية لاستقلال الأقاليم الشمالية في كلمته بمناسبة نيلها الحرية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/06/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- القى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، كلمة في الاحتفال بالذكرى الـ 63 لاستقلال الأقاليم الشمالية في الصومال من بريطانيا في 26 يونيو 1960، وأشار إلى القيمة التاريخية لذلك اليوم بالنسبة للوحدة الصومالية.

وأوضح الرئيس أنه لا يمكن إنكار المشاكل التي مر بها الشعب الصومالي والعقبات التي تعرض لها بسبب الوحدة، مشيرا إلى أن على الأجيال الصومالية الحالية والقادمة تحقيق حلم الصومال المستقر والموحد والمتصالح، وذكر أن ذلك يحتاج إلى تقديم تنازلات.

وأشار الرئيس إلى أن على الصوماليين أن يفكروا كيف يحتفلون بعد مائة عام من الاستقلال، وأضاف أن من الواجب عليهم أن يعملوا على أن تحتفل الأجيال القادمة في صومال جميل ومستقر، ويعملوا أيضا على الحفاظ على وحدة الصوماليين وتماسكهم.

وأشاد الرئيس حسن شيخ بالاستقرار والتقدم الذي حققته المناطق الشمالية (أرض الصومال) ، وقال إنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين تحقيقه في وحدة الصوماليين ونظام حكمهم، وتعهد بإيجاد حلول لشكاوى الشماليين.

وألقى رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، ونائبه صالح أحمد جامع، ورئيس مجلس الشعب، الشيخ آدم مدوبي، ورئيس مجلس الشيوخK عبدي حاشي عبد الله، ورئيس بلدية مقديشو، يوسف حسين جمعالي، وعلماء دين، وشيوخ وأعيان صوماليون في المناسبة أيضا كلمات ركزت على وحدة البلاد وتضامن شعبها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال