الرئيس حسن شيخ يشارك في منتدى الأعمال الصومالي الأوغندي (صور)

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/08/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

كمبالا- ألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، كلمة في منتدى التعاون الاقتصادي بين الصومال وأوغندا، تحدث فيها عن أن تنفيذ التعاون الذي توصل إليه البلدان يفيدهما في توفير الفرص ويساهم في النمو الاقتصادي والتبادل التجاري.

وسلط الرئيس الضوء على الانجازات التي تحققت منذ توقيع الاتفاقية بين الصومال وأوغندا في عام 2016 ، حيث أدت إلى تنمية التبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل السفر والرحلات الجوية المباشرة ، وتوأمة الجامعات ، والتعاون في العلاقات الدبلوماسية والأمنية ، وشكر الرئيس أوغندا حكومة وشعبا على استضافة المنتدى.

وناقش رجال الأعمال في البلدين أثناء المؤتمر الذي ترأسه رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، ورئيس أوغندا يوري موسيفيني، كيفية تعزيز الاستثمار والبنية التحتية الاقتصادية وخلق قرص عمل للشباب وتعزيز فرص المرأة ، وتشجيع الأعمال الخاصة والأنظمة الصناعية والمالية.

ووقع وزير التجارة في الحكومة الفيدرالية الصومالية، جبريل عبد الرشيد خلال منتدى الأعمال الصومالي الأوغندي اتفاقية تعاون اقتصادي مع نظيره الأوغندي مويبيسا فرانسيس في حين وقع مدير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الصومال. أسد يوسف ونظيره الأوغندي رواكاكامبا موريسون وغرف التجارة في البلدين اتفاقيات أخرى بشأن تسهيل التجارة وتبادل الخبرات.

ووجه الرئيسان في النهاية وزيري البلدين بضمان تنفيذ الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن المنتدى الاقتصادي الصومالي الأوغندي، فضلا عن إجراء مراجعات دورية ، لمتابعة التقدم المحرز في تنفيذها ، واستكشاف المجالات الأخرى التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال