الرئيس حسن شيخ يترأس مؤتمر أمن الصومال في نيويورك

الصومال الجديد

آخر تحديث: 13/12/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك- ترأس رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، يوم الثلاثاء، مؤتمر أمن الصومال في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث تم تسليط الضوء على أهمية أمن الصومال للمنطقة.

عرض الرئيس في هذا الاجتماع الذي نظمته وحضرته 26 دولة، والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، ما تحقق من خطط حكومته في إعادة بناء الجيش وتحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين، وأهمية التعاون الأمني على المستويين القاري والدولي، وانسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي، والاستقرار السياسي في الصومال.

وقال الرئيس: “إن التخفيض الحالي في عدد قوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال هو دليل على التقدم الذي أحرزناه في خطة ضمان صومال مستقر لديه أجهزة أمنية قادرة على تولي مسؤولية تأمين البلاد بشكل كامل.”

وشكر رئيس الجمهورية الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي دعمت رفع حظر الأسلحة عن الصومال، وتدعم الآن إعفاءه من الديون وبناء قواته المسلحة.

وأردف الرئيس قائلا: “أرحب بالقرار التاريخي الذي اتخذه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برفع حظر الأسلحة المفروض على الصومال. وهذا انتصار مهم للصومال، يظهر التقدم الكبير الذي تم إحرازه في عملية إدارة أسلحة وذخيرة القوات، حيث يتيح لنا هذا القرار تجهيز القوات الوطنية بشكل كامل”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال