الرئيس حسن شيخ يؤجل زيارته إلى إثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/07/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أجل رئيس الجمهورية، حسن شيخ محمود زيارته إلى إثيوبيا التي كانت جزءا من زياراته للدول المجاورة للصومال، ولم يصدر من الرئاسة الصومالية بيان رسمي حول سبب تأجيل الزيارة لكن مصادر مقربة من الرئاسة أشارت إلى أن طلب التأجيل جاء من جانب الحكومة الإثيوبية.

وقد زار الرئيس هذا الأسبوع جيبوتي وكينيا ، اللتين تشكل قواتهما جزءا من عملية الاتحاد الأفريقي في الصومال، وكانت أولى زيارة له لدول المنطقة إلى إرتيريا، البلد الذي يتواجد فيه آلاف الجنود الصوماليين الذين قامت بتدريبهم.

في الأسابيع الأخيرة ، كان الرئيس منشغلا بالسفر إلى الخارج ، في حين أن تعيين مجلس وزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية لم يكتمل بعد.

ومن أهم العوامل التي تسببت في تأخير إعلان الوزراء توزيع السلطة بين العشائر الصومالية والعدد الإجمالي لوزارات هذه الحكومة.

لا يزال رئيس وزراء الحكومة الفيدرالية، حمزة عبدي بري يتشاور مع الرئيس حسن بينما أصبحت رحلات الرئيس جزءا من التأخير في استكمال تشكيل مجلس الوزراء.

وبحسب سياسيين مقربين من رئيس الوزراء ، فهناك جدل كبير حول عدد الوزارات حيث يعتقد بعض مستشاري الحكومة أنه يجب تقليص عدد الوزراء إلى 18 ، فيما يعتقد البعض الآخر أنه يجب زيادته إلى 30 وزارة.

المصدر: هورسيد ميديا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال