الرئيس حسن شيخ: التعاون الأفريقي الإيطالي لا يمكن أن ينجح طالما تقوم دولة أفريقية بانتهاك سيادة دولة أخرى

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/01/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

روما- أشار رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية ،حسن شيخ محمود، الذي ألقى كلمة في منتدى التعاون الأفريقي الإيطالي، إلى المستقبل المشرق للصومال، وفرص الاستثمار وموارد البلاد المفيدة للمنطقة، والعالم ككل.

وذكر الرئيس أن التعاون الدولي يعتمد على احترام سيادة القانون ومبادئ سيادة الدول ووحدة أراضيها، وقال: “إن التعاون بين أفريقيا وإيطاليا لا يمكن أن يكون فعالا إذا انتهكت دولة أفريقية حدود دولة أخرى، ومثال هذا محاولة إثيوبيا الفاشلة للتدخل في استقلال بلادنا”.

وألمح الرئيس إلى التحديات التي تواجه حكومة الصومال والصمود الذي يبديه الشعب الصومالي لمواجهتها، قائلا إن تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين سيسير جنبا إلى جنب مع خطط تعزيز بناء الدولة وتعزيز التعاون ودور الصومال في المنطقة، بما في ذلك الانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا، ورفع حظر الأسلحة، واستكمال تخفيف عبء الديون.

وقال: “يمكن للصومال أن يفخر بموارده التي وهبها الله له في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والطاقة، وبموقعه الاستراتيجي، مع اتصاف الصوماليين الذين معظمهم من الشباب بالفاعلية والطموح والابتكار. إن الانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا قد شجع بشكل كبير رؤيتنا التجارية”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال