الرئيس الصومالي يلتقي نظيره الصيني في بكين

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/09/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

بكين – أجرى الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو محادثات مع شي جين بينغ ، رئيس جمهورية الصين الشعبية والأمين العام للحزب الشيوعي الصيني قبل اجتماعات منتدى التعاون الصيني – الأفريقي.

وأشاد فرماجو بالرئيس شي جين بينغ على سياساته الإصلاحية والرؤى التي تهدف إلى قيادة الصين وبقية العالم نحو التقدم والازدهار المستدامين.

وفي المقابل أشاد الرئيس شي جين بينغ بجهود الرئيس فرماجو وحكومته في أجندة الإصلاح السياسي والاقتصادي.

وناقش الرئيسان التعاون الثنائي المتعدد الأطراف، وقضايا التجارة والاستثمار، والأهداف الجديدة نحو التعاون الاقتصادي والجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات القوية بين الصين والصومال.

واعترف الرئيس فرماجو بعلاقات الصين التاريخية مع الصومال والتي كانت دائما ترتكز على الأهداف المشتركة والصداقة القوية والمصالح المشتركة.

كما ناقش الزعيمان في مشاركة الصومال في منتدى التعاون الصيني الأفريقي وإمكانيات مبادرة الحزام والطريق التي من شأنها تعزيز الاتصال وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وكان الصومال قد وقع مذكرة تفاهم للانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق بالإضافة إلى اتفاق بشأن تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني في بكين.

ووقع وزير الخارجية والتعاون الدولي أحمد عيسى عوض ووزير التجارة والصناعة محمد عبدي حير على المذكرة نيابة عن الحكومة الاتحادية الصومالية.

واعترف الرئيس فرماجو بمساهمة الصين التي لا تقدر بثمن وشجع على المزيد من المشاركة في دعم التنمية والاستثمار والروابط التجارية بين الصين والصومال.

وأعاد الرئيسان التأكيد على الالتزام بالبناء على التعاون القائم، ومواصلة حدود جديدة في العلاقات الاقتصادية والشراكات الأخرى في مبادرات التنمية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال