الرئيس الصومالي يزور أوغندا الأسبوع المقبل

التحرير

آخر تحديث: 6/08/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

كمبالا- من المقرر أن يزور الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلي العاصمة الأوغندية كمبالا الأسبوع المقبل وذلك في زيارة عمل تدوم يومين.

وبحسب مصادر في الخارجية الأوغندية فإن الرئيس محمود سيجري محادثات ثنائية مع مضيفه الرئيس يويري موسيفيني حول الأمن والاستثمار والتجارة والتعاون الإقليمي.

ومن المتوقع أن يترأس الرئيسان محمود وموسيفيني قمة الاستثمار والأعمال المشتركة بين الصومال وأوغندا في كمبالا يومي 9 و 10 أغسطس بمشاركة حوالي 300 مندوبا.

وقال سفير أوغندا في الصومال البروفيسور سام توليا موهيكا إن القمة ستوفر منصة للاعبين من القطاعين العام والخاص من البلدين للمشاركة في كيفية تخفيف تكلفة ممارسة الأعمال التجارية وتسخير الفرص الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن “القمة ستعزز التعاون الثنائي في التجارة والاستثمار بين البلدين الشقيقين وستدعم المستثمرين المحتملين ومجتمعات الأعمال المعنية ببيئة الأعمال المواتية المطلوبة”.

وترتبط الدولتان برحلات مباشرة بين مقديشو وعنتيبي عبر الخطوط الجوية الأوغندية. كانت التجارة بين البلدين هزيلة بسبب انعدام الأمن في الصومال ولكن مع عودة الاستقرار النسبي ،هناك تفاؤل بزيادة الأعمال التجارية.

في عام 2020 على سبيل المثال صدرت أوغندا سلعًا بقيمة 676000 دولار إلى الصومال في حين بلغت قيمة الواردات من مقديشو 75700 دولار.

يذكر أن أوغندا أول من نشر قوات في الصومال عام 2007 ولا يزال لديها أكبر قوة. كما أنها تستضيف الجالية الصومالية ولا سيما اللاجئين والطلاب ورجال الأعمال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال