الرئيس الصومالي يدعو إلى القضاء على الفقر في المؤتمر الدولي لتمويل التنمية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/07/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

دعا رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود في خطابه بالمؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية الذي افتتح أعماله أمس في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وضع أهداف تؤدي إلى القضاء على الفقر بشكل تدريجي، وحل الصراعات وإيجاد فرص تعليمية للأجيال الناشئة وتوفير الخدمات الأساسية للشعوب.

وأشار شيخ إلى أن الهدف الأساسي للمؤتمر هو الحصول على فرصة لمناقشة دعم دول العالم في تحقيق التنمية، وتطرق إلى برنامج الصفقة الجديدة الذي يحدد الطرق والأساليب نحو تعافي الصومال من الصراعات وأضاف بأن المجتمع الدولي تعهد للصومال وفقا لذلك البرنامج بمبلغ مليار دولار مخصص للتنمية.

وذكر أن الصومال اتخذ خطوات للحيلولة دون استعمال الأموال المخصصة اللتنمية بشكل خاطئ، وقام بإعادة تنظيم المؤسسات المالية للحصول على الدعم المطلوب من المجتمع الدولي لكن ذلك لم يتحقق، وأكد أنه لا يوجد تمويل للخدمات الأساسية إضافة إلى أن بلاده ليس لها دور كبير في إدارة برنامج الصفقة الجديدة.

وأكد دعم بلاده الكامل إدارة البنك الدولي لبرنامج بناء البنية التحتية وكذلك خطة تنمية البنية التحتية الإفريقية، ودعا إلى منح اهتمام خاص للدول التي تتعافى من الصراعات، وشدد على ضرورة زيادة الدعم المالي لتلك الدول لتتمكن من تحقيق تغيير في التنمية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال