الرئيس الصومالي الجديد يتعهد بالتركيز على الفيدرالية في ولايته الثانية

التحرير

آخر تحديث: 19/05/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أوضح الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود أن حكومته تريد ضمان أمن العاصمة من خلال تطوير استخبارات قوية ومنهجية والتعاون مع أي شخص يعمل مع الحكومة الفيدرالية في مجال الأمن.

في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا يوم الأربعاء ، قال محمود إن حكومته ستركز خلال الأيام المائة الأولى من توليه المنصب على ملف الأمن والاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي ووضع الإطار القانوني لتحقيق هذه الأهداف.

وذكر الرئيس المنتخب أنهم سيصدرون قوانين أساسية للبلاد ويركزون على تأمين تخفيف عبء الديون عن الصومال مشددا علي ضرورة إصلاح الهياكل والمؤسسات الأمنية لتحسينها على أساس النظام الفيدرالي.

وقال إن “مؤسساتنا لا تزال منظمة في إطار الحكومة المركزية ،وأضاف أننا” سنقيم الآن اتفاقًا شاملاً بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات لإضفاء الفدرالية على المؤسسات الأساسية “.

وأكدالرئيس الجديد أنه سيعمل على ترسيخ حق الاقتراع العام في الصومال في نهاية فترة ولايته. وأن إدارته ستطور نظامًا انتخابيًا يمكن أن يتفق عليه الناس ، على عكس العملية الانتخابية في البلاد.

وكان البرلمان الصومالي قد انتخب يوم الأحد الماضي الرئيس السابق حسن شيخ محمود رئيسا عاشرا للبلاد بعد تغلبه على الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد ، المعروف باسم فرماجو.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال