الرئيس التنفيذي : كينيا ستبدأ في بناء محطة للطاقة النووية بحلول عام 2027

التحرير

آخر تحديث: 27/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – أعلنت السلطات في كينيا أنها ستبدأ في بناء محطة للطاقة النووية بحلول عام 2027 في أحدث تعهد بشأن الخطط علما بأن تصريحات مماثلة حول قرب بدء المشروع قد صدرت في الماضي.

تعد المحطة التي تبلغ طاقتها 1000 ميجاوات والتي كانت قيد التنفيذ منذ عدة سنوات جزءا من طموح البلاد للانتقال إلى الطاقة النظيفة وزيادة توليد الطاقة.

وقال جوستوس وابويابو القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة النووية والكهرباء لصحيفة بيزنس ديلي الكينية إن الوكالة تجري حاليا تقييمات للموقع وتضع اللمسات الأخيرة على بناء المحطة.

وأشار السيد وابويابو إلي أنه سيتم إنشاء المصنع في المنطقة الساحلية في كينيا على مدى ست إلى عشر سنوات على أن يبدأ المصنع الأول عملياته في عام 2034 على أقرب تقدير.

وانتقد بعض الكينيين الخطة زاعمين أن إنشاء محطة نووية غير ضروري وأن البلاد تفتقر إلى القدرة على التعامل مع النفايات النووية.
وجنوب أفريقيا هي حاليا الدولة الأفريقية الوحيدة التي تنتج الطاقة النووية تجاريا فيما بدأت دول أفريقية أخرى خططًا لتبني الطاقة النووية بما في ذلك رواندا ومصر التي تقوم حاليا ببناء محطة للطاقة النووية بقيمة 30 مليار دولار (24 مليار جنيه إسترليني).

المصدر: “بي بي سي”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال