الخارجية الكينية تقترح إعفاء الصوماليين من التأشيرة المسبقة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/11/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- كشف سكرتير وزارة الخارجية الكينية السفير مكاريا كامو الذي زار العاصمة مقديشو يوم السبت الماضي عن أن هناك فرصا تجارية كبيرة غير مستغلة بين كينيا والصومال.

وأكد أن كينيا تستقبل حاليا 32268 سائحا صوماليا سنويا مشيرا إلي أنه يمكن مضاعفة الرقم ثلاث مرات إذا تم منح المواطنين الصوماليين التأشيرة عند الوصول.

وأوضح الدبلوماسي الكيني أن الصومال على أعتاب تحول يجعله بلدًا مهمًا للتجارة والتعاون ويمكن أن يصبح قريبا مصدرا رئيسيًا لإيرادات السياحة والفنادق الكينية.

وقال إن دولًا مثل أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وتركيا قد رأت إمكانات الصومال ولديها رحلات مباشرة إلى مقديشو وهو أمر يجب على الخطوط الجوية الكينية التفكير فيه.

وذكر إن حوالي 35 ألف كيني يعيشون حاليا في الصومال بينما يقيم حوالي نصف مليون صومالي في مخيمات اللاجئين الكينية مع اندماج 1.5 مليون مع مرور الوقت.

وشدد علي أن التحديات السياسية والأمنية الكبيرة بين الصومال وكينيا في العقد الماضي لا ينبغي أن تمنع الفوائد الهائلة من التعاون والأعمال في البلدين.

يذكر أن الصومال بدوره قدم للعديد من الشباب الكينيين فرصا للعمل في مقديشو وأماكن أخرى في البلاد في مجالات التعليم وصناعة الفنادق والبناء.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال