الخارجية الصومالية: العلاقات الصومالية الإماراتية تاريخية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/04/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

أصدرت وزارة الخارجية الصومالية اليوم الإثنين بيانا صحفيا نشر في صفحة الوزارة على موقع الفيسبوك، أكدت فيه بأن العلاقات الصومالية الإماراتية في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية قوية وتاريخية وتعود إلى عدة قرون.

وأوضحت وزارة الخارجية في البيان الذي كان مكتوبا باللغة الانجليزية أن القادة الصوماليين ملتزمون بتعزيز تلك العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات التي وصفها البيان بأنها شريك تقليدي وقيم.

وأشارت الخارجية الصومالية إلى أن البلاد تحقق تقدما كبيرا في تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية حاسمة لإعادة بناء المؤسسات الحكومية والأنظمة المالية من أجل توفير الأمن والخدمات الاساسية للمواطنين، معربة عن أملها في أن تصبح دولة الإمارات العربية المتحدة مساهما في هذه الجهود كشريك مهم في مجال التجارة ومكافحة الإرهاب.

وتطرقت وزارة الخارجية الصومالية إلى الأحداث الأخيرة التي أثارت توترا دبلوماسيا بين الدولتين، وقالت إن الحكومة الصومالية الاتحادية سعت إلى توضيح الحقائق المحيطة بالتطورات الأخيرة لإزاحة سوء الفهم بين الحكومتين والشعبين.

وتابعت الخارجية الصومالية أن مداولات مطولة جرت بين الحكومتين الصومالية والإماراتية بشأن الحادث الأخير حول الأموال التي تمت مصادرتها في مطار آدم عدي الدولي في مقديشو في 8 من أبريل 2018، مشيرة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت شرحا حول غرض الأموال، مؤكدة أن الحكومة الصومالية ستعمل جنبا إلى جنب مع الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي هذا البيان الصادر من وزارة الخارجية الصومالية في وقت كشف فيه وزير الخارجية أحمد عيسى عوض في مقابلة مع القسم الصومالي لإذاعة صوت أمريكا عن مباحثات بين الحكومتين الصومالية والإماراتية، مكتفيا بالقول إن المفاوضات أحزت تقدما بدون تقديم مزيد من التفاصيل.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال