الحكومة الصومالية تسعى إلى تمديد تفويض القوات الأفريقية في بلادها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/04/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- تسعى الحكومة الفيدرالية الصومالية إلى تمديد تفويض القوات الأفريقية في بلادها، حيث تناقش ذلك حاليا مع لجنة السلام التابعة للاتحاد الإفريقي.

ووفقا لموقع هيران أونلاين فإن الخطة الجديدة تنص على أن بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية المعروفة اختصارا بـ”أتميص” ستبقى في الصومال لمدة عامين آخرين على الأقل ، مما يلغي خطة الانسحاب من الصومال بحلول نهاية عام 2024.

وكانت البلدان المساهمة بقوات في البعثة الأفريقية في الصومال قد اقترحت من قبل فترة انتقالية مدتها خمس سنوات تتولى فيها الحكومة الفيدرالية الصومالية بشكل تدريجي جميع العمليات الأمنية ، لكن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقا في 22 أبريل على بقاء القوات الأفريقية في الصومال حتى نهاية عام 2024.

تفضل الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانسحاب من الصومال بحلول عام 2026 ، لكن هذا يعتمد على موافقة المجتمع الدولي والجهات التي تمول البعثة، مثل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والأمم المتحدة، وقد أُنفقت حتى الآن 3 مليارات دولار على البعثة منذ عام 2007.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أعرب مؤخرا عن قلقه من أن المجتمع الدولي لم يفعل أي شيء لإكمال الفترة الانتقالية في الصومال ، بما في ذلك بناء قوات الأمن ، وتدريب وتجهيز القوات العسكرية وقوات الشرطة الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال