الحكومة الصومالية تؤكد تمسكها بحل نزاعها مع كينيا في محكمة العدل الدولية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- رفضت الحكومة الصومالية التفاوض مع كينيا فيما يتعلق بحل النزاع في الحدود البحرية بين البلدين الذي تسبب في أزمة دبلوماسية بين الدولتين الجارتين.

وأشار نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي محمد غوليد إلى تمسك بلاده بحل الخلافات في محكمة العدل الدولية التي تنظر في القضية.

وأضاف غوليد أن حكومته ترحب باتفاقية التعاون التي أبرمتها إثيوبيا وإريتريا وكينيا في أسمرة ودعا إلى عدم إعطاء تفسيرات خاطئة لتحركات الدول المجاورة للصومال.

وأكد أن الحكومة الصومالية تتبنى سياسة حسن الجوار وتشجع التكامل بين شعوب المنطقة التي عانت من الصراعات في السنوات الماضية.

وكان كثير من الصوماليين أثاروا تساؤلات حول انضمام كينيا إلى التحالف الإقليمي بعد نشوب أزمة دبلوماسية بينها وبين الحكومة الفيدرالية الصومالية، حيث كانت تتقاعس عن مواكبة التطورات التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي ولم تنضم إلى التحالف الثلاثي الذي جمع بين الصومال وإثيوبيا وإريتريا.

ويعتقد أن الحكومة الصومالية – رغم ترحيبها بالاتفاقية بين أسمرة وأديس أبابا ونيروبي- قلقة من الدور الكيني الجديد في المنطقة وأن هذا هو السبب في الزيارة المفاجئة التي يتوقع أن يقوم بها الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو اليوم إلى أديس أبابا لمناقشة المستجدات في الساحة مع رئيس الوزراء الإثيوبي.

وأشارت مصادر إلى أن الحكومة الفيدرالية غضبت من مشاركة ممثل حكومة أرض الصومال في إثيوبيا في مأدبة عشاء أقامها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على شرف الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أثناء زيارته لأديس أبابا.

وتتهم المعارضة الحكومة الصومالية بالتخبط في سياستها الخارجية والانضمام إلى تحالفات إقليمية متناقضة ويقولون إن المحصلة ستكون عزلتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال