الحكومة البوروندية تهدد بسحب كل جنودها من الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/02/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- هددت الحكومة البوروندية بسحب كل جنودها العاملين تحت بعثة الاتحاد الإفريقي من الصومال احتجاجا على قرار من الاتحاد حول سحب 1000 جندي بوروندي من البلاد قبل نهاية الشهر الجاري كجزء من الانسحاب التدريجي للقوات الإفريقية من الصومال.

وجاء تهديد الحكومة البوروندية بسحب كل جنودها البالغ عددهم 5000 جندي بعد فشل كل الجهود التي بذلتها في توزيع الجنود الذين يتم سحبهم في هذه المرحلة بين الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الإفريقي وكان آخر تلك الجهود المحادثات التي أجراها الرئيس البوروندي بييري نكورونزيزا مع نظيره الصومالي محمد عبد الله فرماجو الأسبوع الماضي.

وأشار وزير الدفاع البوروندي إيمانويل إنتاهومفوكيي إلى أن حكومته أبلغت قرار سحب جميع الجنود البورونديين من الصومال والذي وافق أيضا عليه برلمان بلاده إلى الاتحاد الإفريقي.

الجدير بالذكر أن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) بدأت يوم الخميس الماضي تنفيذ قرار الاتحاد بسحب 1000 من القوات البوروندية حيث تم سحب طلائع تلك القوة من إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي، ويعتقد أن تنفيذ الحكومة البوروندية تهديدها بسحب جميع جنودها من الصومال من شأنه أن يؤثر على الوضع الأمني في البلاد، حيث إنها تساهم بنحو ربع القوات الإفريقية في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال