الحجاج يقفون بعرفات قبل النفرة إلى مزدلفة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مكة – واصل نحو مليوني حاج الآن الوقوف في صعيد عرفات، حيث أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصرا، وسينفرون إلى مزدلفة بعيد غروب شمس اليوم الخميس، حيث سيجمعون الجمرات لبدء رميها يوم غد الجمعة، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقد توافد اليوم حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات مع إشراق شمس اليوم لأداء ركن الحج الأعظم، وتجمعوا هناك في جو إيماني مهيب مرددين التلبية والدعاء طلبا للمغفرة والسلام.

وأدى الحجاج اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا اقتداء بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما استمعوا لخطبة عرفة من مسجد نمرة.

وبدا جبل عرفات صباح الخميس وقد طغى عليه اللون الأبيض لون لباس الإحرام لدى الحجاج من الرجال حتى لا تكاد ترى صخوره.

وجلس حجاج آخرون في خيم بسيطة أو على ما توفر من فرش على جنبات الطرقات. وتتردد في الأرجاء كلمات التلبية والدعاء، ويرفع الحجاج أيديهم للسماء متضرعين إلى الله عز وجل.

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة الليلة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، إقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ويلتقطون بعدها الجمر ، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة ، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي ثم التحلل الأصغر والعودة للكعبة الشريفة من أجل القيام بطواف الإفاضة.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة هي المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وشهدت الطرق التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم.

وحلقت عدة مروحيات فوق المكان منذ ساعات الصباح الأولى بينما كان الحجاج يتوافدون منذ الفجر على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم. وقد أكد متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أن أكثر من مئة ألف من أفراد الأمن يعملون على تأمين شعائر الحج في مختلف مراحلها ومواقعها.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال