الجامعة العربية تؤكد مواصلة دعمها للصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/09/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الجامعة العربية مستمرة في مساندة الصومال نحو تنفيذ أهداف خارطة العهد الجديد ورؤية 2016، في إطار مسيرة تعزيز بناء الدولة الوطنية وتقوية مؤسساتها.

وقال العربي خلال الاجتماع رفيع المستوى حول الصومال، والذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن استعادة الاستقرار في الصومال والقضاء على ظاهرة “حركة الشباب” الإرهابية هو ركيزة أساسية لاستتباب السلم والأمن في المنطقة.

ولفت إلى أن الإرهاب الذي يهدد الصومال وأمنه واستقراره يتطلب توفير كل الدعم للجيش الوطني الصومالي، كما أشاد بشجاعة هذا الجيش وأفراد بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال وتضحياتهم الغالية لمكافحة الإرهاب والدفاع عن مؤسسات الدولة الصومالية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع من شأنه أن يتيح المجال لمزيد من التشاور والتنسيق حول تقوية آليات العمل الدولي بشأن الصومال ذلك البلد الأفريقي العربي الشقيق لجعله اكثر أمنا واستقرارا.

ونوه العربي بنجاح الحكومة الصومالية خلال السنوات الثلاث الأخيرة في اتخاذ مجموعة من الخطوات الهامة من أجل تنفيذ أهداف خارطة العهد الجديد ورؤية 2016 في إطار مسيرة تعزيز بناء الدولة الوطنية، وتقوية مؤسساتها.

وأوضح أن مساعدة الاقتصاد الصومالي على النهوض هو أمر عاجل وذو أولوية ولا تقل أهميته عن مواجهة الإرهاب، معربا عن ارتياحه لما أعلنه صندوق النقد الدولي في شهر يونيو الماضي، في أول تقييم للاقتصاد الصومالي منذ أكثر من 25 عاما، عن الاقتصاد الصومالي الذي أشار إلى أنه بدأ يتعافي ببطء بعد عقود من الحرب الأهلية.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال