التزام بالتنسيق في سحب القوات الأفريقية من الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/04/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

كمبالا – تعهدت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص) وجمهورية الصومال الفيدرالية بوضع استراتيجية منسقة ومدروسة لخروج قوات الاتحاد الأفريقي من الصومال.

يأتي ذلك بعد قمة رؤساء دول وحكومات البلدان المساهمة بقوات في البعثة وجمهورية الصومال الفيدرالية، والتي سلطت الضوء على الانجازات التي تحققت في تنفيذ خطة الانتقال الصومالية (STP) وسحب القوات.

كما أكدت القمة التي استمرت يومين وعقدت في عنتيبي بأوغندا على الحاجة إلى تعزيز الدعم اللوجستي لقوات الأمن الصومالية أثناء انسحاب القوات الأفريقية.

وكان وزراء الدفاع والخارجية من الدول المساهمة بقوات في البعثة الأفريقية في الصومال عقدوا اجتماعا في كمبالا، عاصمة أوغندا وحثوا على خروج حذر ومنسق لقوات الاتحاد الأفريقي من الصومال للحفاظ على المكاسب الأمنية، وتناول الاجتماع المرحلة الأولى من سحب 2000 جندي من القوات الأفريقية بحلول 30 يونيو 2023.

أشاد وزير الخارجية الأوغندي أودونغو جيجي أبو بخار بالدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية وقوات الأمن الصومالية لتعزيز الوضع الأمني في الصومال. وقال: “لذلك من الحكمة إجراء تقييم مشترك للوضع الأمني والتخطيط والتنسيق حيث تقوم البلدان المساهمة بالقوات بتنفيذ الجداول الزمنية للانسحاب وأن تضمن الحكومة الفيدرالية الصومالية تكوين القوات والتكامل لتولي المسؤوليات الأمنية”.

وأكد البيان المشترك التقدم المحرز في الصومال والتزام البلدان المساهمة بالقوات والشركاء بدعم الحكومة الفيدرالية الصومالية في تحقيق السلام والأمن والاستقرار داخل البلاد والمنطقة، وشدد على أهمية احترام سيادة الصومال وسلامة أراضيه واستقلاله السياسي ووحدته ، وأكد مجددا التزام الدول المساهمة بقوات بمساعدة الحكومة الفيدرالية الصومالية في جهودها لتحقيق الاستقرار.

تمت الإشادة بالدول المساهمة بقوات وبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال لتضحياتهم الكبيرة في مكافحة الإرهاب ، وتهدئة الصومال ، وتنفيذ تفويض (أتميص) بنجاح ، بما في ذلك دعم التحولات السياسية السلسة ومبادرات الاستقرار.

كما تم الاعتراف بالنجاح العملياتي ضد حركة الشباب والقدرة المتزايدة لقوات الأمن الصومالية على قيادة العمليات الأمنية. اعترفت الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي بجهود الحكومة الفيدرالية الصومالية في تكوين القوات وتجديدها ودمجها كعنصر حاسم لتولي المسؤوليات الأمنية من (أتميص) بحلول ديسمبر 2024.

ومع اقتراب سحب القوات الأفريقية، تم حث المجتمع الدولي على ضمان الدعم اللوجستي المستدام لقوات الأمن الصومالية، وأكدت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال، الدكتورة إيسيا كيرابو كاسيرا ، على أهمية الدعم اللوجستي ، قائلة: “نود أيضا أن نوصي بزيادة الدعم لتطوير قدرة لوجستية صومالية كافية وميسورة التكلفة ومستدامة . “

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال