البيان الختامي للقاء زعماء الصومال وإثيوبيا وإريتريا في أسمرة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/01/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

أسمرة- تبنى زعماء الصومال وإثيوبيا وإريتريا اليوم الاثنين في لقاء استغرق يوما واحدا عقد في العاصمة الإريترية أسمرة خطة عمل مشتركة لعام 2020 تركز على الامن والتنمية الاقتصادية.

واشار البيان الصادر عن القمة التي استضافها الرئيس إيساس أفورقي وحضرها الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى أن الزعماء الثلاث اتفقوا على تعزيز التعاون في هدفين رئيسيين متشابكين متمثلين في توطيد السلام والاستقرار والأمن وكذلك تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إن اللقاء الذي جاء بعد النهاية التاريخية لحالة الحرب بين إريتريا وإثيوبيا واستعادة العلاقات بين الصومال وإريتريا في عام 2018 شدد على حشد الجهود التي تبذلها الدول الثلاث لمكافحة الإرهاب وتهريب البشر والمخدرات.

واضاف البيان أن القادة الثلاثة اتفقوا على الاستفادة من الموارد الاقتصادية والبشرية في البلدان الثلاثة لتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون مع الأصدقاء والشركاء على أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة.

وكان الزعماء الثلاث قد التقوا لأول مرة في سبتمبر 2018 بعد أشهر من تولي رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد منصبه وبدئه إصلاحات نتج عنها ظهور تحالف يضم كلا من الصومال وإثيوبيا وإريتريا كما أدت إلى نهاية الحصار الدبلوماسي ورفع العقوبات عن إريتريا وعودتها إلى الساحة الدولية بعد سنوات من العزلة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال