الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة يجتمعان لتعزيز العمليات العسكرية ضد الإرهابيين في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/10/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- بدأ مؤتمر رفيع المستوى في مقديشو يوم الأحد، بهدف وضع خارطة طريق شاملة لتوجيه أنشطة وعمليات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) من 2019 إلى 2021 ومواءمتها مع مفهومها المنقح للعمليات وخطة الانتقال الصومالية .

ويشارك في المؤتمر الذي سيستمر خمسة أيام كبار مسئولي بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ومكتب الأمم المتحدة لدعم الصومال للمساعدة في تعزيز الكفاءة والتعاون، وتمكين البعثة من القيام بعمليات عسكرية أكثر قوة ضد إرهابيي الشباب.

ويحدد مفهوم العمليات الأنشطة الرئيسية بموجب خطة الانتقال الصومالية ، حيث من المتوقع أن تخرج بعثة الاتحاد الأفريقي من الصومال وتسلم المسؤوليات الأمنية إلى قوات الأمن الصومالية بحلول عام 2021.

وقال السفير فرانسيسكو ماديرا ، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، إن المؤتمر مهم لأنه جاء في وقت كانت البعثة تقوم فيه بمهام ذات أولوية رئيسية مثل العمليات العسكرية المستمرة ضد الشباب ، وتأمين طرق الإمداد الرئيسية والمراكز السكانية وقال: “كل هذه الأمور لا يمكن أن تحدث دون التخطيط الكافي والدعم اللوجستي”.

وأشار إلى أن الطبيعة الهائلة لمسؤوليات بعثة الاتحاد الأفريقي، إلى جانب بيئة التشغيل المعقدة التي لا يمكن التنبؤ بها، تجعل التخطيط والتوصيل الفعالين للوجستيات أمرين حاسمين لنجاح المهمة.

وأشادت رئيسة خدمات المشاريع في مكتب الأمم المتحدة، السيدة ليزا فيليبيتو، بالدور الذي لعبته بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال حتى الآن في تحقيق الاستقرار في الصومال وأكدت من جديد التزام المكتب بضمان الدعم اللوجستي الملائم في الوقت المناسب للبعثة.

هذا وقد حضر افتتاح المؤتمر مسؤولون من مقر مفوضية الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا ، وممثلون عن جميع البلدان المساهمة بقوات وأفراد شرطة ومسؤولون كبار في البعثة من العناصر العسكرية والشرطية والمدنية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال