الاتحاد الأوروبي يمدد عملية اتلانتا في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/07/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

قرر المجلس الأوروبي أمس الإثنين تمديد عملية أتلانتا في الصومال لمكافحة القرصنة في البحر قبالة سواحل القرن الإفريقي حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2020، وفقا لبيان صحفي على الموقع الالكتروني للمجلس.

وأوضح البيان أن المجلس قرر أيضا “نقل مقر قيادة القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي من نورثوود في المملكة المتحدة إلى كل من روتا في إسبانيا، وبريست في فرنسا”.

وبحسب البيان خصص قرار المجلس ميزانية قدرها 11.777 مليون يورو للتكاليف المشتركة للعملية للفترة من 1 كانون الثاني/يناير 2019 حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2020.”

وأشار البيان إلى أن عملية أتلانتا تعتبر”جزءا من النهج الشامل للاتحاد الأوروبي من أجل تحقيق سلام واستقرار وديمقراطية في الصومال” منوها بأن العملية “تحمي سفن برنامج الأغذية وغيرها من سفن الشحن المعرضة للخطر، وترصد أنشطة الصيد قبالة سواحل الصومال.”

يذكر أن عملية أتلانتا التابعة للاتحاد الأوروبي هي عملية عسكرية تسهم في الردع والوقاية والقمع لأعمال القرصنة والسطو المسلح لقبالة سواحل القرن الإفريقي حتى غرب المحيط الهندي، يقع مقرها في نورثوود في المملكة المتحدة، وبدأت العملية في كانون الأول/ ديسمبر 2008. وفي عام 2012 اتسع نطاق عملية أتلانتا ليشمل السواحل الصومالية وتنسيق عمليات مكافحة القرصنة مع الحكومة الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال