الاتحاد الأفريقي يعين مبعوثا جديدا للصومال

التحرير

آخر تحديث: 4/09/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا – عين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي السفير محمد الأمين سويف ممثلا خاصا له في الصومال ورئيسا لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال.

وتم تكليف المبعوث الجديد سويف بالسعي إلى تحقيق الأمن والسلام والمصالحة في البلاد والعمل مع الحكومة الفيدرالية الصومالية وأصحاب المصلحة الصوماليين بالإضافة إلي تنفيذ خطة الانتقال الصومالية وعمليات بناء الدولة الصومالية.

كما سيعمل أيضًا بشكل وثيق مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) والشركاء الدوليين ، بما في ذلك الأمم المتحدة (UN) وبعثة الأمم المتحدة للمساعدة الصومال (UNSOM) والاتحاد الأوروبي .

وأعرب فقي عن تقديره العميق للسفير فرانسيسكو كايتانو خوسيه ماديرا الذي قام رئيس الوزراء الصومالي السابق محمد حسين ربلي في 7 أبريل 2022 بطرده من البلاد معتبرا إياه بأنه شخص غير مرغوب فيه وذلك بعد تورطه وفق البيان الصادر عن مكتب روبلي في أمور خارج نطاق مهامه.

وكان الدبلوماسي والسياسي القمري سويف الذي شغل منصب وزير خارجية جزر القمر وسفيرها لدي جمهورية مصر العربية رئيسا للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في منطقة دارفور بالسودان من 2011 إلى 2015.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال