الأمم المتحدة تكثف مساعداتها لضحايا الفيضانات في الصومال بعد مقتل 30 شخصا

التحرير

آخر تحديث: 18/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – قالت وكالات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إنها كثفت مساعداتها للمتضررين من الفيضانات الأخيرة في الصومال وذلك بعد مقتل نحو 30 شخصا.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من استمرار وجود خطر حقيقي للمجاعة بين السكان النازحين والرعاة في المناطق التي تضررت بشدة من الجفاف الأخير.

وقال المكتب: “لقد أثرت الفيضانات الموسمية (من أبريل إلى يونيو) على أكثر من 468 ألف شخص وتسببت في ووفاة نحو 30 ونزوح ما لا يقل عن 247 ألفًا من منازلهم وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية وأغراق آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية في جميع أنحاء الصومال.

يأتي ذلك وسط دعوات من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لاتخاذ إجراءات استباقية لإنقاذ الأرواح وسبل العيش محذرة من أن ما يصل إلى 1.2 مليون شخص قد يتأثرون وأن 1.5 مليون هكتار من الأراضي معرضة بشدة لخطر الفيضانات.

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، تُظهر نماذج الأرصاد الجوية من الوكالات العالمية والإقليمية ثقة قوية في زيادة هطول الأمطار على الأجزاء الشرقية من القرن الأفريقي والتغيرات المناخية الأخرى خلال ظواهر الطقس هذه.

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن أكثر من 30 قرية لا تزال معزولة بسبب الفيضانات في شرق مدينة جوهر حيث لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال