الأمم المتحدة تقدم 9.5 مليون دولار أمريكي لتجنب المجاعة في الصومال

التحرير

آخر تحديث: 4/08/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – قدمت وكالات الأمم المتحدة العاملة في الإغاثة الإنسانية 9.5 مليون دولار أمريكي لتقديم مساعدة فورية للمجتمعات في المناطق الأكثر عرضة لخطر المجاعة في الصومال.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في الصومال آدم عبد المولى إن التخصيص الجديد من الصندوق الإنساني للصومال (SHF) سيكون حاسمًا في تكثيف الاستجابات المنقذة لحياة المجتمعات المتضررة في محافظتي باي وباكول في ولاية جنوب غرب الصومال.

وأشار عبد المولى في بيان صادر عن مكتبه في العاصمة الصومالية مقديشو إلي تفاقم مخاطر المجاعة وعدد النازحين بشكل مقلق.

وأضاف : “الصومال على شفا كارثة إنسانية ، لكن التمويل اللازم للاستجابة للاحتياجات المتزايدة بسرعة لا يزال غير كافٍ إلى حد كبير لتجنب أسوأ النتائج”.

وفقًا للأمم المتحدة ، ازداد خطر المجاعة في الصومال بعد فشل موسم الأمطار الرابع التاريخي ، والآن يلوح الجوع الكارثي في الأفق. وقالت إن ظروف الجفاف المتصاعدة أثرت على أكثر من 7 ملايين شخص وشردت أكثر من 900 ألف شخص من منازلهم بحثًا عن الماء والغذاء والمراعي ، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وذكرت المنظمة الدولية أن الجوع يتزايد مع تصنيف حوالي 45 بالمائة من السكان على أنهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ، بينما يواجه 213000 آخرون انعدامًا كارثيًا في الأمن الغذائي مؤكدة أن مخاطر المجاعة هي الأعلى في منطقتي باي وباكول.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال