الأمم المتحدة تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لإنهاء الخلاف بين الحكومة الصومالية والولايات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/03/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- دعت الأمم المتحدة لعقد اجتماع عاجل بين الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية لإيجاد حل للخلافات المستمرة منذ فترة طويلة بين الجانبين.

 وقال جيمس سوان مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال إن المأزق بين الحكومة الفيدرالية وبعض الولايات الإقليمية يشكل شاغلاً حقيقياً للمجتمع الدولي، وأشار إلى أن الوقت قد حان للقيادة الصومالية لترك خلافاتهم جانباً من أجل البلاد.

وأضاف سوان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس ولاية بونتلاند سعيد عبد الله دني الذي التقى به في مدينة غروي: “من وجهة نظر الأمم المتحدة أنه يتعين على قادة الصومال أن يجتمعوا بشكل عاجل بروح الوحدة الوطنية للتغلب على الخلافات والتوصل إلى توافق في الآراء حول أفضل السبل للمضي قدماً لصالح الشعب الصومالي”.

ودعا المبعوث الدولي إلى المشاركة النشطة للدول الأعضاء الفيدرالية في تحقيق الأولويات الوطنية لهذا العام والتي تشمل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وتعزيز الأمن، وتخفيف عبء الديون، ووضع اللمسات الأخيرة على الدستور الفيدرالي.

كما دعا إلى إنهاء العنف في إقليمي سول وساناغ، مشيرًا إلى أن هناك حاجة لجهود متضافرة من قبل القادة هناك لإيجاد حل دائم للصراعات المتكررة.

تأتي تصريحات سوان وسط علاقات فاترة بين الحكومة الفيدرلية وبعض الولايات الإقليمية وخاصة بونتلاند وجوبالاند.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال