الأمم المتحدة تحذر من التلاعب بنتائج الانتخابات الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/09/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك – حذرت الأمم المتحدة، من تداعيات قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى الصومال إلى شهرى أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى الصومال مايكل كيتينج، أمس الثلاثاء، إن “قرار اللجنة بتأجيل الانتخابات أثار جملة من المخاوف بما فى ذلك التلاعب السياسى بنتائجها إضافة إلى إمكانية إعلان تأجيلها مرة أخرى”.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات فى الصومال عمر عبدالله طغى يوم الإثنين تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى البلاد، لـ”عدم حصول اللجنة على الأموال الكافية لتسيير الانتخابات، إلى جانب مشاكل (لم يوضحها) بشأن اختيار مجلسى الشيوخ والبرلمان”.

وخلال الإفادة التى قدمها المسؤول الأممى إلى أعضاء مجلس الأمن، بشأن الوضع فى الصومال، قال كيتنج: “الأهم فى اللحظة الراهنة هو ألا يؤدى التأجيل إلى التلاعب بالانتخابات أو تعطيلها مرة أخرى”.

وأشار كيتنج إلى أن “بان كى مون أكد على أهمية إجراء عملية انتخابية شفافة وذات مصداقية، بمشاركة جميع شرائح المجتمع الصومالى، بما فى ذلك النساء والشباب والأقليات”.

وكان من المفترض أن تنطلق الانتخابات البرلمانية فى 24 سبتمبر، وتستمر حتى 10 أكتوبر المقبل، على أن ينتخب رئيس البرلمان فى 25 أكتوبر، وعلى أن ينتخب البرلمان رئيس البلاد فى الـ30 من الشهر نفسه، بنظام الاقتراع السرى، قبل أن يتم تأجيل المواعيد السابقة.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال