الأحزاب السياسية الصومالية تحذر بعض الدول المجاورة من التدخل في انتخابات ولاية جوبالاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- حذرت أحزاب ودجر، والاتحاد من أجل السلام والتنمية، وهيميلو قرن، وإليس، والسلام، وكتلة الإنقاذ الوطني البرلمانية في بيان صحفي مشترك أصدرته اليوم الأربعاء من التدخل في انتخابات ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

وأشادت الأحزاب بجهود حكومة الولاية في إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في موعدها وبالتقدم المحرز في سير العملية الانتخالية وحثت الأجزاب اللجنة المنظمة للانتخابات على عقد انتخابات حرة ونزيهة.

وأعربت الأحزاب عن قلقها من تدخل الحكومة الفيدرالية الصومالية في انتخابات جوبالاند وطالبت الحكومة باحترام مسئولية الاجهزة الأمنية في جوبالاند في تأمين الانتخابات.

وحذرت الأحزاب بعض الدول المجاورة من دون ذكر أسماء من التدخل في شئون الانتخابات للولايات الإقليمية كما حدث في الانتخابات التي أجريت في بيدوا عاصمة ولاية جنوب الغرب نهاية العام الماضي الأمر الذي لا يقبله الشعب الصومالي، مشيرة إلى تحركات مشبوهة يقوم بها بعض جيران الصومال.

وقالت الأحزاب إن ولاية جوبالاند تقطنها جميع القبائل الصومالية، موضحة أن الولاية في حاجة إلى تحقيق الاستقرار والمساواة وتقاسم السلطة بشكل عادل للحفاظ على أمنها وعدم منح فرصة للإرهابيين ودعت الأحزاب في النهاية سكان جوبالاند إلى أخذ الحيطة والحذر والتوحد في مواجهة كل ما يضر بالثقة بينهم ووحدتهم وتمساكهم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال