افتتاح مركز الإيغاد لمكافحة الإرهاب والتطرف في جيبوتي

عبد الله الفاتح

آخر تحديث: 28/04/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – افتتحـت الهيئـة الحكـومية للتنميـة “الإيغـاد” مسـاء الأربعـاء الـ25 أبـريل الجـاري، في حـي “إيـرون” بالعاصمـة جيبـوتي، مـركزا إقليميـاً لمكـافحة الإرهـاب والتطـرف.

وقـد جـرى حفـل الافتتـاح بحضـور وزيـر الخارجيـة الجيبـوتي السيـد/ محمـود على يوسـف، ووزيـرة الخارجيـة الكينيـة السيـدة/ مونيكا جوما والأميـن التنفيـذي لهيئـة “الإيغـاد” السيـد/ محجـوب معلـم، ومسـاعد وزيـر الخارجيـة الأمريكـي للشـؤون الإفريقيـة السيـد/ دونالـد ياممـوتوا، ووفـود رفيعـة من الصـومال والسـودان وإثيـوبيا، فضـلاً عن أعضـاء السلك الـدبلوماسي وممثلي المنظمـات الدوليـة والإقليميـة المعتمـدين لدى جيبـوتي.

ويـأتي تأسيـس هـذا المركـز الذي يعـد الأول من نوعـه في المنطقـة، في إطـار الجهـود المشتـركة لمكافحـة الإرهـاب ولمنـع انتشـار التطـرف الدينـي والفكـري في المجتمـع وفي أوسـاط الشبـاب بوجـه خـاص.

وطبقـاً لتصـرحات وزيـر الخارجيـة الجيبوتي محمـود علي يوسـف، فإن الأهـداف المرصـودة للمركـز تضـم وضـع خـطط استـراتيجية مشتـركة حول ترسيـخ قيـم التسـامح الدينـي والفكـري من أجـل تعـزيز التعايـش السلمـي بيـن مختلـف مكـونات المجتمـع، وذلك من خـلال إشـراك المجتمـع المـدني وعلى رأسهـا القيـادات الدينيـة والفكـرية في مواجهـة الأفكـار الهـدامة التي مـن شأنهـا أن تسهـم في انتشـار العنـف والتطـرف وتحفيـز الشبـاب للانخـراط في المنظمـات المتطـرفة.

وأشار إلى أن المـركز سيضـم فرعـاً للبحـوث والدراسـات والمتابعـة لفهـم أسبـاب ظاهـرة التطـرف وخلفيـاتها الدينيـة والأيدولوجيـة المختلفـة وتحليـل أبعـادها وآثـارها ورفعهـا لأجهـزة اتخـاذ القـرارات الوطنيـة والإقليميـة لوضـع التدابيـر والإجـراءات اللازمـة لـدرء التطـرف والأفكـار الهـدامة المؤديـة للعنـف والتطـرف الأيدولـوجي.

هـذا ويـرى المراقبـون، أن تأسيـس المركـز الإقليمـي، ينـدرج ضمـن الجهـود الراهنـة الهـادفة لتعـزيز التعاون الإقليمي والدولـي من أجـل مكـافحة الإرهـاب والتطـرف في المنطقـة، وإيجـاد نظـام حـديث لتجميـع ورصـد وتبـادل المعلومات بيـن الدول الأعضـاء في هيئة “الإيغـاد” وشـركائها الدولييـن والإقليمييـن.

والجـدير بالذكـر، أن هـذا المـركز أنشـأ بدعـم دولـي تلقتهـا الهيئـة الحكـومية للتنميـة “الإيغـاد” من عـدة دول منهـا الولايات المتحـدة الأمريكيـة وإيطـاليا وتركيـا واليـابان وغيـرها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال