استطلاع رأي: جبريل إبراهيم المرشح الرئاسي الأكثر شعبية في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/12/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أظهرت نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة الصومال الجديد للإعلام والبحوث والتنمية على موقعها أن الناشط السياسي والاجتماعي جبريل إبراهيم عبد الله هو المرشح الأكثر شعبية في الصومال.

وعرضت المؤسسة على موقعها أسماء ستة مرشحين رئاسيين، وهم الرئيس حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عمر عبد الرشيد والناشط السياسي والاجتماعي جبريل إبراهيم عبد الله والشيخ شريف شيخ أحمد وعبد الرحمن فرولي ومحمد علي أميركو، وهم المرشحون الذين أعلنوا رسميا ترشحهم لرئاسة الجمهورية قبل بدء الاستطلاع.

وجرى استطلاع الرأي في الفترة من العشرين من شهر سبتمر إلى العشرين من شهر ديسمبر، حيث شمل 1130 شخصا من قراء موقع المؤسسة، والذين أدلوا برأيهم حول السؤال: من هو المرشح الذي تؤيده وتتمني له الفوز برئاسة الصومال؟ ليصوتوا لصالح أحد من المرشحين المعروض أسماؤهم.

poll2

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن المرشح جبريل براهيم عبد الله هو الأكثر شعبية من بين المرشحين المعروض أسماؤهم، حيث حصل على 532 صوتا من أصل 1130 ممن شاركوا في التصويت أثناء الاستطلاع، ما يعني أن المرشح جبريل يحظي بتأييد 47% ممن تم استطلاع آرائهم.

وجاء في المرتبة الثانية الشيخ شريف شيخ أحمد رئيس الصومال السابق؛ والذي حصل على 170 صوتا (16%)، وحل في المرتبة الثالثة رئيس الوزراء الحالي عمر عبد الرشيد بحصوله على 12% صوتا، كما حصل الرئيس الحالي حسن شيخ محمود على 10% من الأصوات، وجاء في المرتبة الخامسة محمد علي أميركو الحاصل على 8% من الأصوات، فيما حصل رئيس ولاية بونتلاند السابق عبد الرحمن فرولي على 7% من الأصوات.

وتأتي نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة الصومال الجديد في وقت من المقرر أن تجري فيه انتخابات رئاسية في الصومال في وقت لاحق.

والجدير بالذكر أن المرشح جبريل إبراهيم عبد الله عمل في مجال المصالحة والتنمية الاجتماعية خلال العقدين الماضيين، وهو الأمر الذي جعله أحد المؤثرين في الساحة الصومالية ومكّنه من اكتساب ثقة الصوماليين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال