اختيار وفد الصومال المشارك في مؤتمر العمل الدولي يثير الدهشة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أثار اختيار وفد الصومال الذي سيشارك في مؤتمر العمل الدولي القادم بعض الدهشة. وقد أدت العملية الانتقائية التي استبعدت الممثلين الشرعيين من النقابات العمالية في الصومال وشملت ولاية واحدة فقط من الولايات الأعضاء في الحكومة الاتحادية إلى تشكيك الكثيرين حول من يحضر وبأي صفة.

من المقرر أن يبدأ مؤتمر العمل الدولي السابع بعد المائة في نهاية هذا الشهر. ويجمع المؤتمر الذي يعقد في جنيف، مندوبين من 187 دولة عضوا لصياغة اتفاقيات وتوصيات تهدف إلى حماية مصالح العمال في جميع أنحاء العالم. الحدث السنوي تنظمه منظمة العمل الدولية وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة.

وكما أعربت عنه منظمة العمل الدولية، ترسل كل الدول الأعضاء أربعة ممثلين إلى المؤتمر: مندوبان حكوميان ومندوب واحد لكل من أصحاب العمل والعمال. كل منهم لديهم حقوق تصويت فردية متساوية في المؤتمر. يتم اختيار صاحب العمل والوفد العمالي بالاتفاق مع المنظمات الوطنية “الأكثر تمثيلاً” لأصحاب العمل والعمال.

ووفقا لوثيقة تحتوي على أسماء الوفد الثلاثي للصومال مسربة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية ووقعها الوزير صالح أحمد جامع اطلع عليها موقع هيران أون لاين فإن الوفد الحكومي يضم السيد عبد الرحمن أحمد عبدلي ، وهو وزير العمل في ولاية بونت لاند ، والمدرج كمستشار وبديل مندوب، ولم يتم تضمين أي ولاية أخرى عضو في الحكومة الفيدرالية في الوفد، كما أن هناك مخاوف من أن بعض المستشارين الموجودين في الوفد ليس لديهم خبرة في أي اتحاد عمل.

وأعرب مصدر رفيع المستوى في الحكومة ممن رأوا قائمة الوفد المسربة عن استيائه من ضم بعض المندوبين الذين في رأيه لم يكونوا أعضاء نشطين في نقابة العمال في الصومال. لقد ألمح المصدر إلى أن الفساد ربما يكون قد لعب دورًا في إدراج بعض “المستشارين غير المؤهلين” في القائمة، كما أن ممثلين من ولايات اتحادية أخرى يتساءلون كيف أن بونت لاند فقط أصبحت ممثلة في الوفد.

يوجد 15 شخصاً في وفد الصومال الثلاثي. اثنان منهم فقط، يمثلان أرباب العمل الصوماليين. سبعة يمثلون الحكومة والستة المتبقية للعمال. والمرأة الوحيدة في الوفد بأكمله هي فاطمة عبد الله محمود ، سفيرة الصومال وممثلته الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف والتي هي مندوبة حكومية.

تجدر الإشارة إلى أن الصومال ليس له حق تصويت في منظمة العمل الدولية وبالتالي لا يمكنه المشاركة بفعالية في مداولات مؤتمر العمل الدولي.

المصدر: هيران أون لاين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال