اختتام المؤتمر الخامس لمنتدى وزارات الدستور في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 2/07/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اختتم المؤتمر الخامس لمنتدى وزارات الدستور الذي يضم وزارة الدستور في الحكومة الفيدرالية ونظيراتها في الولايات الإقليمية الذي انعقد في العاصمة مقديشو في الفترة 29-30 يونيو 2018.

وكان الهدف من المؤتمر تبادل المعلومات حول الشئون الدستورية والاطلاع على الجديد في خطة التعليم المدني وتوعية الشعب وما تحقق إنجازه بعد انعقاد المؤتمر الوطني لإعادة صياغة الدستور والبحث عن حلول للعقبات التي تواجه مسيرة تعديل الدستور.

وقد قدم المنتدى في بيانه الختامي شكره إلى وزارة الدستور في الحكومة الفيدرالية التي استضافت المؤتمر ورحب بالإنجازات التي تحققت في إعادة صياغة الدستور خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأبدى المنتدى استجابته لنتائج مؤتمر مجلس تعاون الولايات الإقليمية الذي انعقد في بيدوا عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال المؤقتة في 13-16 مايو 2016 خاصة مطالب المجلس المتعلقة بتشغيل ممثلي الولايات الإقليمية في لجنة الإشراف على إعادة صياغة الدستور البرلمانية واللجنة المستقلة لإعادة النظر في الدستور وتنفيذه، وأشاد بتنفيذ خطة التعليم المدني وتوعية الشعب من خلال تقديم تدريبات للقائمين على الخطة في عواصم الولايات الإقليمية، وشدد على ضرورة الإسراع في تنفيذ تلك الخطة وتوسيعها لتصل إلى البلدات والقرى بقيادة وزارات الدستور في الولايات الإقليمية وإدارة إقليم بنادر.

وأوضح البيان الختامي أنه تم الاتفاق على حشد الدعم المالي للتعليم المدني وتوعية الشعب ليحصل على فرصة المشاركة في إعادة صياغة الدستور كما تم الاتفاق على أن تقوم المؤسسات الفيدرالية المعنية بإعادة صياغة الدستور بإيجاد حل لشكوى ولاية جوبالاند وقرر المنتدى عقد المؤتمر السادس في سبتمبر 2018، وقدم في الختام شكره إلى المجتمع الدولي والمنظمات المحلية والدولية على دعمها لمسيرة إعادة صياغة الدستور وإتمامه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال