اختتام أسبوع التوعية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضياتSTEM في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/08/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- نفذت الجمعية الصومالية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مشاريع نوعية لبناء قدرات الطلبة الصوماليين في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المعروفة اختصارا بـ (STEM) ْبالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وأكاديمية هَنَا.

أطلقت الجمعية برامج تدريبية تحت عنوان أسبوع التوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في السادس والعشرين من شهر أغسطس الجاري، في مقر أكاديمية هَنَاْ في مقديشو، واستمرت البرامج التدريبية إلى الثلاثين من الشهر ذاته، حيث استفاد منها خلال هذه الفترة نحو 1000 طالب من المدارس الثانوية والجامعات في مقديشو.

وقالت الدكتورة سعدية سياد المستشارة في أكاديمية هنا ورئيسة الجمعية الصومالية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضات “يقدم أسبوع التوعية في STEM فكرة حول ما هو جوهر مشاريع STEM، كما سيساعدنا على تحديد سرعة نجاح STEM في الصومال”. وأضافت “نحن نهدف إلى تقديم المبادئ التوجيهية ومناقشة أفضل الطرق لتحسين وتطوير المجتمع” قائلة: “STEM سيجعل الوضع مربحاً للجميع”.

وشهد مقر أكاديمية هَنَاْ يوم الخميس 30 أغسطس حفل اختتام أسبوع التوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضات، حيث عرض المستفيدون من البرامج التدريبية ضمن اسبوع التوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة مشاريع أنجزوها خلال الدورات التدريبية.

وأكد بعض المشاركين في اسبوع التوعية لمشاريع STEM للصومال الجديد اكتسابهم مهارات تطبيقية جديدة لم يكونوا يفكرون فيها سابقا من خلال دورات أساسية عملية في مجال الكهرباء، كما تلقى المشاركون تدريبات أساسية تتعلق بالروبوتات.

ويعتقد المحللون في الشؤون الاجتماعية أن مشاريع STEM المتمثلة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضات قد تصبح حلا في إعادة بناء الصومال في المجال التعليمي؛ كما تمنح الطلاب، معرفة في مجال العلوم والتنكولوجيا والهندسة، وحال نجاح استراتيجية STEM يتوقع أن يقود ذلك البلاد في المستقبل إلى نقلة نوعية في مجال التقدم التكنولوجي والهندسي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال