احتجاز وفد صومالي برئاسة رئيس الوزراء في مطار جومو كينياتا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/02/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – احتجزت السلطات الكينية وفدا صوماليا رفيعا يرأسه رئيس الوزراء عمر عبد الرشيد ويتكون من وزراء ونواب في مطار جومو كينياتا في العاصمة الكينية نيروبي.

وكان الوفد الصومالي الذي احتجزته السلطات الكينية يتوجه إلى مدينة اسطنبول التركية للمشاركة في منتدى دولي بشأن الصومال تستضيفه تركيا في الفترة بين 23 و24 شهر فبراير الجاري.

واتهم عبد الله جامع -العضو في وفد رئيس الوزراء المحتجز في مطار جوموكينيا في حديث لإذاعة صوت أمريكا- السلطات الكينية بمصادرة جوازات سفر المسؤولين الصوماليين وإساءة معاملتهم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى توتر العلاقات الدبلوماسية الطيبة بين البلدين.

وقال النائب إن السلطات الكينية قد سمحت لرئيس الوزراء عمر عبد الرشيد وعدد من وزراء الحكومة بعد 4 ساعات من الاحتجاز بمواصلة رحلتهم إلى اسطنبول، إلا أن النواب الأعضاء في الوفد ما زالوا محتجزين في المطار.

واضاف النائب أن حوالي 60 ألف مواطن كيني يعملون في مقديشو بحرية وبدون اعتداء أو ممارسة ضغوط عليهم، مشيرا إلى أن من غير المقبول إساءة السلطات الكينية معاملة المسؤولين الصوماليين، وهدد النائب بتقديم مذكرة ضد كينيا إلى مجلس النواب لاحقا لمراجعة علاقات الدولة مع كينيا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال